كيف تحافظين على رشاقتك أثناء الحمل

كيف تحافظين على وزنك أثناء الحمل

كيف تحافظين على رشاقتك أثناء الحمل

تتعرض معظم السيدات بعد انقضاء فترة الحمل الى مشكلة كبيرة تكمن فى زيادة وزنهن بشكل كبير قد تصل الى أكثر من 20 كجم. ولكى تتلاشى حدوث ذلك فانه يجب المواظبة على أداء بعض التمرينات الرياضية والحفاظ على تناول غذاء متوازن لأن ذلك هذا هو حجر الأساس للحصول على حمل صحي خال من المشاكل.

Show/Hide

Show/Hide

كتب مجانية للتحميل

وفى فترة الحمل فان معظم النساء يحتجن الى الحصول على كميات محددة من السعرات الحرارية يمكن تفصيلها كما يلى:

  • 1800 سعرة حرارية في اليوم الواحد في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • 2200 سعرة حرارية يوميا في الثلث الثاني من الحمل.
  • 2400 سعرة حرارية في اليوم الواحد في الثلث الأخير من الحمل.

ما هى أسباب زيادة الوزن أثناء فترة الحمل؟

ان الزيادة فى الوزن التى تحدث خلال فترة الحمل ليست ناتجة عن تراكم الدهون والشحوم فى مناطق الجسم, ولكنها ترتبط بالجنين بشكل وثيق, وفيما يلي تفصيل لهذه الزيادة فى الوزن:


الجنين: يشكل تقريباً 3-4 كجم من وزن الأم.
المشيمة: 1- 1.5 كجم.
السائل المحيط بالجنين: 1 – 1.5 كجم.
نسيج الثدي: 1 – 1.5 كجم
امدادات الدم: 2 – 2.5 كجم
الدهون: 4 – 5 كجم.
الرحم: 1 – 2 كجم.

كيف يمكن التحكم فى الوزن أثناء فترة الحمل؟

نتيجة هذه الزيادة الكبيرة فى وزن المرأة الحامل, فانها تلجأ الى اتباع نظام غذائى للتخسي لانقاص وزنها, وهذا خطأ كبير جداً, حيث أنه يجب على المرأة الحامل ألا تحاول عمل رجيم أو حمية غذائية من أى نوع بغرض انقاص وزنها خلال فترة الحمل, بل يفض أن تعمل على تناول الأطعمة الصحية والبقاء فى حالة نشطة طوال فترة الحمل.

أما اذا كانت المرأة لا تلاحظ زيادة ملحوظة فى الوزن خلال فترة الحمل فهذ يعنى أنها وطفلها يتعرضن لمشكلة حقيقية. لذلك يجب على المرأة الحامل أن تقوم بعمل اجراء تغييرات في النظام الغذائي الخاص بها للحصول على المواد الغذائية التي تحتاج اليها دون احداث زيادة كبيرة فى وزن جسمها.

نصائح لانقاص وزن الحامل دون الحاق الضرر بالجنين

1- تناول الطعام الطازج والطبيعى: إن الفواكه والخضروات الطازجة والوجبات الخفيفة تعتبر جيدة للمرأة الحامل لأنها غنية بالفيتامينات و منخفضة السعرات الحرارية والدهون.

2- يجب تناول الخبز والبسكويت المصنوعة من الحبوب الكاملة كذلك تناول منتجات الألبان قليلة الدسم لذلك يجب تناول على الأقل أربع حصص من منتجات الألبان يوميا. والحرص على استخدام منتجات الألبان خالية الدسم.

3- يجب تجنب المواد الغذائية والمشروبات التي تحوي على الكثير من السكر والسعرات الحرارية. فالمشروبات المحلاة طبيعيا أفضل من الأطعمة والمشروبات مع السكر المضافة أو مواد التحلية الاصطناعية.

شاهدى الفيديو التالى: