ما هى طرق منع الحمل بعد الولادة الأكثر أمانا؟

ما هى طرق منع الحمل بعد الولادة الأكثر أمانا

يفضل بعض الأزواج بعد ولادة الطفل الأول أن لا يقوموا بالانجاب مرة أخرى مباشرة, ويفضلون الانتظار لفترة مناسبة من الوقت حتى يتفرغا جيداً لتربية المولود الجديد والعناية به بصورة مثالية. ولتحقيق ذلك فانهما يبحثان عن أكثر طرق منع الحمل أماناً بصورة مؤقتة, وقد تعددت طرق منع الحمل تنوعت بصورة كبيرة.

Show/Hide

Show/Hide

كتب مجانية للتحميل

وفيما يلى سنذكر أهم طرق منع الحمل بشئ من التفصيل:

حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل تعتبر من أهم وأفضل طرق منع الحمل التى تستخدمها الكثير من النساء. وتنقسم حبوب منع الحمل الى نوعين: حبوب منع الحمل المركبة، وحبوب منع الحمل الأحادية. ولقد أفردنا موضوعاً مستقلا عن حبوب منع الحمل يمكنك قراءته هنا…

الواقي الذكري

الواقي الذكري وسيلة جيدة لمنع الحمل يستعملها الزوج وهو يناسب الزوجة التي لا يمكنها تعاطى الهرمونات لأسباب صحية. وأيضاً يناسب أولائك الواتى يبحثن عن قدر من الحرية فى المعاشرة الجنسية دون التقيد بمواعيد صارمة لتناول حبوب منع الحمل. كما يعتبر الواقى الذكرى وسيلة جيدة لمنع الحمل وفى نفس الوقت لمنع نقل العدوى التى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسى.

عيوب الواقي الذكري

  • لأن الواقي الذكرى مصنوع من البلاستيك فق يحدث ويتمزق داخل المهبل الذى يعانى من الجفاف, كما قد يتمزق الواقي الذكرى فى بعض الأوقات نتيجة لعدم ترك الزوج مسافة حتى نهاية القضيب الذكري أو عدم تفريغه من الهواء.
  • كثير من الرجال لا يستطيعون القيام بالمعاشرة الجنسية فى وجود الواقى الذكرى بنفس الكفاءة التى يقومون بها فى غياب الواقى الذكرى. كما ان الواقى الذكرى قد يسبب حدوث تسري للسائل المنوى الى المهبل وهذا يحدث فى حالة قيام الزوج بارتداء الواقي بسرعة قبل ثواني من حدوث اي تلامس بين الأعضاء التناسلية خاصة للرجال الذين يقذفون بسرعة.

الواقي الأنثوي

الواقي الأنثوي هو واقي يتم وضعه داخل مهبل المرأة حول المنطقة الخارجية للشفرين وهو طريقة آمنة وفعالة لمنع الحمل وتناسب المرأة التي لا تحب تعاطى الأدوية او حبوب منع الحمل. والواقي الأنثوي يساعد فى حماية الجسم من الالتهابات الناتجة من الاتصال الجنسى, كما أنه لا يسبب عدوى الجهاز البولى.

الا أنه مع أول استخدام له قد تظهر أعراض شبيهة بأعراض عدوى الجهاز البولى مثل: الهرش، التبول المتكرر، الاحساس بالحرقان عند التبول لكن هذا لا يعنى وجود عدوى. كما أن الواقى لا يزيد من كم البكتريا أو الفطريات التى تسبب عدوى الجهاز البولى.

مخاطر الواقي الانثوي

  • سعر الواقى الأنثوى مرتفع بعض الشئ.
  • الواقى الأنثوى طريقة لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل لمنع الحمل, فهو أكثر صعوبة فى الاستخدام من الواقى التقليدى.
  • الواقى مصنوع من مادة البولى يوريثين والتى قد تسبب حساسية للمرأة.

الحاجز المهبلي وغطاء عنق الرحم

ويطلق عليه اسم “العجلة المهبلية” و هو عبارة عن غطاء لعنق الرحم يكون ناعماً وطرياً على شكل قبة دائرية مصنوعة من المطاط أو السيليكون. وتقوم الزوجة بادخالها الى المهبل في كل مرة تقوم فيها بالجماع مع زوجها. والحاجز المهبلي يعد خياراً ملائماً للمرأة التي تفضل عدم تناول الهرمونات لأسباب صحية او نفسية.

وفي المقابل فالحاجز المهبلى يعتبر خيار غير مناسب للمرأة المعرّضة للاصابة بالالتهابات البولية والتي تعاني من ضعف شديد في عضلات المهبل, ومن لديها حساسية تجاه اللاتيكس.

اللولب

وهو أكثر طرق منع الحمل شيوعاً وانتشاراً هذه الأيام وهو طريقة مضمونة وفعالة جداً لمنع الحمل. فهو يمنع وصول السائل المنوي الى الرحم. إلا أن الكثير من الأطباء لا ينصحون به كل النساء لانه يحدث لدى بعضهن تغييرات في بطانة الرحم وفي قناة فالوب ويسبب افرازات لها رائحة كريهة في عنق الرحم وآلام في الظهر والحوض.