أهم اعراض وعلامات الحمل الشائعة – كيف تعرفين أنك حامل؟

اعراض وعلامات الحمل المبكر – كيف تعرفين أنك حامل؟

أهم اعراض وعلامات الحمل المبكر – كيف تعرفين أنك حامل؟

هناك الكثير من أعراض وعلامات الحمل الأولى والتى قد تظهر قبل موعد الدورة باسبوع أو حتى فى الأسبوع الأول من الحمل والتى يمكن أن تشير الى أنك أصبحت حامل وهذه العلامات قد تحتاج الى اجراء اختبار حمل حتى يمكن التأكد من حدوث الحمل من عدمه.

Show/Hide

Show/Hide

كتب مجانية للتحميل

كما نحب أن ننوه هنا الى أنه توجد الكثير من علامات الحمل التى تشير الى نوعية الحمل, فهناك علامات الحمل بولد ذكر وعلامات للحمل ببنت أنثى كما توجد علامات تشير الى الحمل بتوأم. وهذا ما سنناقشه بالتفصيل فى موضوعات لاحقة باذن الله.

وعلامات الحمل هذه تختلف فى بعض الجوانب بين النساء. وبالطبع فانه ليس من الضرورى أبداً أن تظهر جميع هذه العلامات معاً مع نفس المراة, فقد تشعر ببعض هذه الاعراض ولا تشعر بعلامات الحمل الأخرى, وهذا يختلف من امرأة لأخرى ومن حمل لآخر.


أيضا يجب أن ننوه هنا أنه من الوارد جدا أنك قد لا تشعرين بأى من اعراض الحمل هذه نهائياً, فقد يحدث الحمل دون أن تمر أو تظهر عليك أى من علامات الحمل هذه.

أهم علامات الحمل

فيما يلى سنتعرف معاً عزيزتى المرأة الحامل على أهم علامات الحمل

توقف الدورة الشهرية

بالطبع ان توقف الدورة الشهرية هو دليل مؤكد على حدوث الحمل, فاذا كانت الدورة الشهرية منتظمة لديك، فان توقف الدورة عن الحدوث يعتبر أول علامة فعلية على حدوث الحمل.

وهنا يجب الأخذ فى الاعتبار أنك قد تشاهدين القليل من دم الحيض الفاتح قرب حدوث الدورة الشهرية حتى فى حالة حدوث حمل. أما اذا لم يكن موعد الدورة الشهرية منتظما, فقد تشاهدين علامات حمل أخرى قبل حدوث توقف للدورة الشهرية لديك.

الارهاق والتعب الشديد لأقل مجهود

قد تشعرين بالارهاق أو التعب عند بذل أى مجهود بشكل غير طبيعى, وغالباً ما يحدث ذلك في أسابيع الحمل الأولى. ويرجع هذه الاحساس بالتعب والارهاق نتيجة حدوث ارتفاع فى معدلات افراز البروجسترون في الدم والذى يعمل على تبطين الرحم للمساعدة في تدعيم وتثبيت الحمل.

التبول بكثرة والرغبة فى الدخول الى الحمام بشكل متكرر

من أهم علامات الحمل المبكرة هو الاحساس بالرغبة فى الذهاب الى الحمام للتبول بشكل متكرر مما يسبب الكثير من الازعاج للمرأة الحامل. وينشأ هذه الاحساس نتيجة كبر حجم الرحم استعداداً لاستقبال الجنين. الأمر الذى يسبب حدوث ضغط على المثانة فتنكمش ويتقلص حجمها ليصبح أصغر.

لذلك ستشعر المرأة الحامل بالرغبة الشديدة فى التبول والذهاب الى الحمام على فترات قصيرة.

أيضاً, يسبب الحمل فقدان الكثير من السوائل بسرعة أعلى من معدل فقدانها الطبيعى. الأمر الذى يسبب تفاقم المشكلة وزيادة الرغبة فى دخول الحمام. ويجب الاشارة هنا أن هذه من علامات الحمل التى قد تظل ثابتة لمدة تسعة أشهر.

تغير المزاج العام

نتيجة حدوث اختلال فى افراز الهرمونات بسبب الحمل, فان هذا التغير الهرمونى قد يتسبب فى حدوث تغير في الحالة المزاجية العامة للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى من الحمل. مثلا قد تتعرضين لنوبات شديدة من البكاء دون معرفة السبب.

الشعور بالغثيان فى فترة الصباح

المرأة الحامل كثيرا ما تتعرض للشعور بالغثيان فى وقت الصباح. وعلى الرغم من أن هذا النوع من الغثيان يعرف باسم “غثيان الصباح” الا أنه يمكن أن يحدث على مدار اليوم فى أى وقت من لييل أو النهار, كما أنه يؤثر على المرأة الحامل طوال الوقت وطوال اليوم.

ويحدث هذا الشعور بالغثيان بكثرة فى الفترة من الأسبوع الثاني حتى الأسبوع الثامن من فترة الحمل. ويبدأ هذا الاحساس فى الزوال فى الأسبوع السادس عشر من الحمل.

الميل الشديد الى القئ

تقيؤ الحمل من علامات الحمل قليلة الحدوث, حيث يحدث بين النساء الحوامل بنسبة 1:200 أى امرأة واحدة من بين 200 امرأة حامل قد تتعرض للقيء.

وفى الغالب قد يتحسن الأمر بعد مرور أول ثلاثة شهور من الحمل. ويحدث تقيؤ الحمل بشكل متكرر وشديدة حتى أنه قد يسبب فقدان لكميات كبيرة من سوائل وعدم الاحتفاظ بأى طعام قد تتناوله المرأة الحامل.

ويمكن علاج تقيؤ الحمل بسهولة, ولكن فى حالات نادرة الحدوث قد يتسبب تقيؤ الحمل في حدوث مضاعفات, لذلك يفضل استشارة الطبيب المختص اذا كنتت تعانين من غثيان شديد يسبب حدوث هذا التقيؤ.

حدوث تغيرات في حدم الثدي

فى الأسابيع الاولى من الحمل قد تلاحظين ازدياد فى حجم الثدي كما يصبح أكثر رقة وحساسية. كذلك قد تصبح الأوردة في الثدي ظاهرة بصورة أكبر وقد يصبح لون الحلمة داكنًا أكثر.

رغبة عارمة فى تناول اطعمة غير معتادة

فى بدايات الحمل الاولى قد تتولد لدى المرأة الحامل رغبة شديدة فى تناول بعض أنواع الأطعمة التى لم تتعود على تناولها. فمثلاً, ذكرت احدى النساء الحوامل أنها تشتهى تناول وجبات خفيفة فى منتصف الليل من فطيرة الخوخ مع الفلفل الاحمر الحار جداً مع الرغبة فى تناول ايس كريم بالفانيليا.

نساء أخريات كن يحببن اكل دهان الحوائط او شم رائحة الكبريت المشتعل او رائحة البنزين. الى آخر هذه الروايات المضحكة والطرائف عن أنواع الاطعمة غير الطبيعية التى يحببن النساء تناولها فى أيام حملهن الأولى.

علامات واعراض الحمل الكاذب

كيف تفرقين بين الحمل الحقيقى والحمل الكاذب

القيام باختبار الحمل: مع وجود كل الأعراض السابقة, ينبغى هنا القيام باختبار الحمل, فاذا ظهر الخط الأزرق عند فتحة أداة الاختبار فأنت حامل وعليك استشارة الطبيب المختص لتأكيد الحمل.

و النساء الاكثر عرضة للحمل الكاذب، تكون أعمارهن قد تجاوزت الثلاثين وكن يحاولن الحمل لسنوات عديدة لأن لديهن مشاكل في الحمل والخصوبة.