19 طريقة فعالة لعلاج الزكام والرشح بالاعشاب

علاج الزكام والرشح بالأعشاب

يعاني البعض من الزكام وتظهر أعراض الزكام من خلال وجود رشح وسيلان في الانف وفي جميع الحالات يصاب مريض الزكام بالصداع والم في الجسد. وعادة ما تتراوح مدة الإصابة بالزكام من أسبوع إلى أسبوعين, ولكن إذا استمرت الأعراض لمدة أكثر من ذلك فربما قد تعني الإصابة بمرض آخر مما يستدعي مراجعة الطبيب.

Show/Hide

Show/Hide

كتب مجانية للتحميل

وحتى الآن لا يوجد علاج معروف لمرض الزكام إلا أن مناعة الجسم الطبيعية قادرة على مقاومة الزكام قبل الإصابة به أو التخلص منه بعد الإصابة من دون أية علاجات، وعلى كل حال فإن أعراض الزكام يمكن تخفيفها أو السيطرة عليها بالعديد من العلاجات المنزلية أو الأدوية المتوفرة في الصيدليات والتي لا تحتاج لوصفة طبية لصرفها.

يمكنك الان الحصول علي علاج مرض الزكام من خلال بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن تحضيرها بالمنزل دون اللجوء الي الطبيب.

مضاعفات الزكام

من أهم مضاعفات الزكام هو التهاب الأذن الوسطى, وعلاج الزكام عن طريق علاج الأعراض لا يقلل من احتمال هذه المضاعفة, لكن عند استخدام الأدوية المضادة للفيروسات في علاج الزكام فان نسبة التهاب الأذن الوسطى تنخفض من 20%إلى 10%

كذلك من مضاعفات الزكام التهاب الجيوب الأنفية حيث أن حوالى 2 % من البالغين و 15% من الأطفال يعانون من التهاب بكتيري حاد في الجيوب الأنفية بعد الاصابة بالزكام, ولا يوجد دليل طبي على أن علاج أعراض الزكام يخفف من احتمال الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد.

أيضاً مرض الربو وحدوث هجمة ربو حادة هي من المضاعفات النادرة ولكن الخطيرة وتحدث بشكل خاص عند مرضى الربو.

طرق علاج الزكام بالأعشاب

عصيرالكرفس: يشرب من عصير الكرفس الاخضر نحو كوبين يوميا ويحضر العصير بعد غسله جيدا ثم يضاف إليه نسبة صغيرة من الماء ويؤخذ كوب بعد الافطار، وآخر بعد الغداء أو العشاء مباشرة. ويمكن إضافة الكرفس مع الخضراوات المطبوخة أو مع شوربة الخضار.

علاج الزكام بالحبة السوداء: تفيد الحبة السوداء في علاج الزكام حيث نقوم بغليها بالزيت ومن ثم تركها حتى تبرد واستخدامها كقطرة للأنف أو المداومة على شربها يومياً.

واذا قليت حبة البركة أو الحبة السوداء في زيت الطعام أو زيت بذرة القطن ثم تركت لتبرد، ثم استخدمت بعد ذلك قطرة للأنف، فان ذلك يخفف من حدة الزكام والرشح.

ولعلاج الزكام معالجة مضمونة، وكذلك ضمان مقاومته إذا هاجم الجسم ينصح تناول ملعقة كبيرة (زيت حبة البركة) يوميا على الريق بشرط أن تشرب مع كوب شاي مع الحليب أو كوب حليب فقط او كوب من الزبادي مرة واحدة يوميا، وبشرط الاستمرار على ذلك مدة طويلة. فان ذلك يقوي جهاز المناعة ويقي من الزكام.

علاج الزكام بالزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على مواد تخلص الجسم من المواد المخاطية, اذ يتناول منه قطع صغيرة مبشورة مع مغلي الماء وعصير الليمون وملعقة صغيرة من العسل .

علاج الزكام بالليمون: ينصح بتناول عصير الليمون مضافاً إليه النعناع والزنجبيل وتناول الخليط 3 مرات يومياً. ينصح كذلك بغلي أنصاف حبيبات الليمون بالماء وإضافة السكر والعسل وتناوله ، ومحاولة استنشاق المزيج مع شربه فهو قوي في علاج الزكام.

البابونج: لا يخلو منزل من البابونج خاصة اذا كان به اطفال. ومسحوق أزهار البابونج مفيد جدا في علاج الزكام ولو كان مزمنا ويستخدم عن طريق الاستنشاق. ويتم عمل المسحوق بسحق أزهاره حتى تصبح مثل البودرة ثم تستنشق بالأنف على راحة اليد عدة مرات.

علاج الزكام بالبصل: تناول نصف بصلة نية يومياً تعجل بالشفاء من الزكام.

يجب تناول المشروبات الدافئة والعصائر الحامضة الغنية بالفيتامينات فهما يعالجان الزكام بسرعة.

علاج الزكام بالفلفل: استخدام مسحوق الفلفل يقضى على الميكروبات وينشط عملية التنفس .

علاج الزكام بالرمان: نطحن بذر الرمان ونقوم بخلطه مع العسل ونقوم بتقطير الأنف به حيث أن للرمان مفعول قوي في علاج الزكام.

علاج الزكام بالسوائل: من خلال تناول السوائل الساخنة حيث يقوم الجسم بفقد الكثير من سوائل .

علاج الزكام بالثوم: يحتوي الثوم على مادة الألسين المضادة للفيروسات والميكروبات المسببة للرشح يتم تناول فصين يومياً مع إضافته إلى الطعام والسوائل .

الجزر: الجزر الطازج بكامل محتوياته دون تقشيره يقي إلى حد بعيد من الإصابة بالزكام والأنفلونزا، ويخفض من حدتها، ويشترط غسل الجزر بالصابون والماء الجاري حتى تزول شوائبه. كما ان الجزر يحتوي على كمية كبيرة من مادة البيتا كاروتين المضادة للاكسدة.

علاج الزكام بالمشروبات الساخنة: تناول حساء الدجاج يعمل على تقليل حدة الانفلونزا ، وفتح الممرات الهوائية.

علاج الزكام بالفجل: الفجل الحار يزيل الإحتقان والإنسداد في المجاري الأنفية حيث يتم تناوله مبشوراً مع عصيرالليمون أومخلوطاً مع ملعقة صغيرة من العسل 3مرات يومياً.

أزهار الزيزفون: يصنع من أزهار وأوراق الزيزفون أوالتيليو مستحلب مفيد ونافع للصدر، ويسهل التنفس، ويزيل الزكام. ويجهز هذا المستحلب بوضع ملعقة صغيرة من العشبة في كوب زجاجي، ثم يصب عليها الماء المغلي فورا، ويحلى المستحلب ثم يشرب بعد تصفيته. ويتناول مريض الزكام والرشح 2 3 فناجين يوميا بمعدل كوب بعد كل وجبة غذائية مباشرة.

علاج الزكام بالكرفس: شرب عصير نبتة الكرفس يفيد جداً في علاج الزكام، إذ يشرب كمية مقدارها كوبين يومياً ، أو تناوله كما هو .

الزعتر البري: يعمل الزعتر البري على تقوية جهاز المناعة بصفة خاصة ويقوى الجسم عموما، ويشكل وقاية ضد الأمراض الناجمة عن البرد بصفة خاصة.

كما يمكن اضافة الزعتر الى اعشاب الخبازة والريحان وتوضع جميعها في كوب زجاجي ثم يصب عليها الماء المغلي فورا، وتقلب جيدا، ويمكن تحليتها بملعقة صغيرة من سكر أو عسل نحل، ويشرب من هذا المشروب كوبان يوميا بعد الأكل، حسب رغبة المريض.

علاج الزكام بالزعتر: تناول الزعتر مغلياً أو عادياً يعمل على تقوية جهاز المناعة ويعالج الزكام.

التمر الهندي: تناول التمر الهندي في صورة شراب يفيد في علاج الزكام، ويمكن عمل وتحضير شراب (التمر الهندي) ويشرب كوبان منه في اليوم الواحد بمعدل كوب بعد الافطار وآخر بعد الغداء يوميا.

غير انه يجب الحذر مع هذا العلاج حيث انه يخفض ضغط الدم ايضا فمن يعاني من انخفاض مرضي في ضغط الدم لا ينبغي له استخدام هذا العلاج.

لعلاج انسداد الأنف

استخدم غسول الماء المالح: يمكنك صنع غسول لأنفك بمزج 1/4 ملعقة صغيرة من الملح مع 1/4 ملعقة صغيرة من الباكنج الصودا في كوب من الماء ثم اغسل فتحتي أنفك كلاً لى حدة باستخدام قطارة أو حقنة منزوعة الإبرة وستشعر بالراحة وتفتح مجاري أنفك.

لعلاج الاحتقان

استخدم زيت الكافور: قم بمزج قطرتين من زيت الكافور في 1-2 ملعقة من أي زيت آخر (يفضل ألا ييكون زيت عطري)، ثم استخدمها لمسح مناطق الصدر والقدمين والجبهة وحتى أسفل الأنف.